يقترح عليك قراءة هاد الحكم
+6
الرعد
عمو محمد
ابو لميس الديب عاشق الحب
شروق غزة
عبد الله الديب
عطر الورد
10 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
يقترح عليك قراءة هاد الحكم
من وصيا القائد صدام حسين غفر الله لة
1 ـ لا تستفز الأفعى قبل أن تبيّت النية والقدرة على قطع رأسها.. ولن يفيدك القول إنك لم تبتدئ إن هي فاجأتك بالهجوم عليك. وأعد لكل حال ما يستوجب. وتوكل على الله..
2 ـ لا تقرّب إليك من يظنك تحتقره.. 3 ـ لا ترتب لمن لا دالة لهم عليك ما هو أكثر من استحقاقهم. لأنك إن فعلت ذلك من أجل فضيلة. توهموا أنها استحقاقهم. فإن قصر فعلك عن مستواه لاحقاً. عدّوه تقصيراً منك. أو موقفاً لا يحمل كامل المودة. وبذلك تخسر من تبره. بدلا من أن تكسبه. 4 ـ إذا لم تقصد الذهاب إلى كامل المدى. عليك أن تبصّر عدوك بعواقب الأمور. عندما يكون قصدك أن تتفادى الصراع معه. إذ ربما لا يكون قد قرر الذهاب بالصراع إلى كامل المدى. وما فعله الذي أوحى لك بأنه يقصد الصراع بكل مداه إلا حماقة حجبت عنه إمكانية ان يبصر عواقب الأمور. وقد يكون تبصيرك إياه مما يبعده عن أن يتوغل في مداه. وإذا ما قررت ان تصطرع مع عدوك. فأظهره على حقيقته كمعتد. ولتكن الضربة الكبيرة منك. والضربة الحاسمة لك..
5 ـ اسرع. وعجّل في الخير، وتريّث. وتأنّ في ما يلحق ضرراً بآخرين.. ولا تتردد في أنقاذ الحق إلى ميدانه. ولطم الباطل. حيث ما ذرّ قرنه.
6 ـ لا تساو بين الجبناء والشجعان. ولا بين المخلصين ومن لم يستقروا بعد على موقف واضح. ولا بين النزهاء والمدنسين. ولا بين الصادقين والكاذبين.. ولا بين القمم ومجرد مثابات دالة فوق أرض مستوية.
7 ـ ان حكمت. فاحكم بالعدل. ولا تدخل الهوى في ما يثقل حكما. أو يدع مجرما لا يرجى إصلاحه يفلت من عقاب.
8 ـ عندما لا تحضر ميدان العمل والقتال لسبب مسوغ. لا تدع ظلك يغيب عن المكان. أو لا يكون صوتك مسموعاً.
9 ـ ارسم خططك العامة على قدرة الأغلبية واستنفرها على ما هو أعلى. واجعل النخبة حداتها إلى حيث صعودها الدائم بالعمل القيادي.. واجعل أول القوم يرى آخرهم. وآخرهم يرى أولهم.
10 ـ اجعل الرحمة تاج العدالة. والحزم بديلاً عن التردد.. والتأني بديلاً عن التسرع. والحكمة بديلاً عن التهور. والعقل بديلاً عن الحماقة. ولا تعط عدوك فرصة عليك.
11 ـ لا تجعل عدوك يطمع في صفحك. ولا صديقك ييأس منه.
12 ـ إذا رأيت ان غضبك قد يفضي إلى قرار تندم عليه. تريث. لتتخذ قرارك في ظرف لا يداخله الهوى. فيحرّفه عن مقصده. أو يسد طريق الرحمة في قلبك إليه.
13 ـ لا تساو بين صديقك وعدوك. حتى لو حصل صلح مع الأخير. لكي لا يستهين عدوك بك. ويستخف صديقك بمعاني الصداقة وحقوقها.. واعط كل واحد استحقاقه. على أساس وصفه.
14 ـ ضميرك وعقلك سلطانك. وليس لسانك وهواك. فأربط لسانك بعقلك واجعل ضميرك رقيب هواك.
15 ـ احرص على أن لا تظلم أحد.. فخير لك أن يفلت منك من يستحق عقاباً. فتلوم النفس. من أن تظلم إنسانا فتعنفها.
16 ـ ائتمن من يكون أمامك في الملمات. ولا يتحدث عن نفسه. واحذر من يكون ضمن صفوفك. ويعمل لنفسه حسب.
17 ـ احرص على سرك. ولا تفرط به. واودع ما ترى انه ضروري منه لدى من اختبرته بما هو مثله.. ولا تجعل سرك رسم. أو مفتاح. البداية لمن تختبر لسانه وولاءه.
18 ـ لا تستهن بالبسيط الذي يصيب سمعتك.. اذ كم من حصاة صغيرة حطمت زجاجا كبيرا.
19 ـ حافظ على اسرار الناس. ولا تضعها في افواه الآخرين. او تستخدم سر صديق عليه.
20 ـ عندما تقرر. لا تندم. وعندما تكتشف خطأ. لا تتردد في إصلاحه. ولا تغوينك السبل السهلة. عندما تكون السبل التي تدمي قدميك عنوان الذرى أو الخيار الذي بدونه لا تصعد الحياة إلى ما ينبغي.
21 ـ اعتمد الرجال الذين لا يترددون امام واجبات صعبة. تبدو لك. اول وهلة. انها اعلى من قدراتهم. وليس اولئك الذين يختارون منها ما هو اقل من قدراتهم.
22 ـ لا يكن مدخلك الى من تعتمد عليه. او تهمل اختباره. صفة واحدة فيه. ولا تدع الفرع بديلا عن الاساس. واحفظ لكل دوره. على اساس صفاته وموقفه.
23 ـ اجعل صور تعامل المرء في الحياة الاعتيادية امامك. واجعل صورته في الظروف الصعبة حاسمة في تقرير درجة الميل في ذراع الموازنة.
24 ـ لسانك موقفك. فلا تهنه. ولا تكثر في وعد لا تستطيع الوفاء به. او وعيد لا يجد ما يدعمه في قدرتك.
25 ـ اجعل الكرم سبيلك امام البخل. والاقتصاد سبيلك امام التبذير. والوصول سبيلك امام التجافي. والعفو سبيلك امام الانتقام. والمحبة سبيلك امام البغض. واذا ما اضطررت الى اختيار بين سبيلين متناقضين. فاجعل الوسط بينهما حالة طارئة تمر بها. من غير ان تعتمدها قانونا دائما في حياتك وتعاملك.
26 ـ لا تستخدم كل قدراتك مبادئا بهجوم في صراع مع عدو. لا تقدر انك باستخدامك اياها تحصل على نتيجة حاسمة. اذ ان استخدامك اياها من غير ذلك قد يحوّل نتائج الصراع عليك. ويكون عدوك غالبك.
27 ـ لا تجعل من خط البداية لقدراتك ووسائلك في أمر صراع مع عدو وكأنها صورتك النهائية امامه في الزمن اللاحق. اذ ان الثبات على هذا جمود. وحركة عدوك فيه ميزة له فيها عليك. فجدد في وسائلك وتدابيرك وقدراتك بما يزيدها ويغنيها. ان اردت الغلبة.
28 ـ لا تنظر إلى قدرتك على أساس ما هو داخل نفسك فحسب. وانما على اساس قدرة تأثيرك في غيرك ايضا. واذا ضعف من يهمك امره. او يشاركك في فعل جمعي. لا تبنِ مجدك على اشلائه. او ضعفه. وحاول ان تغير ضعفه الى قوة. باسناده وحمايته من ضعف نفسه. بما تمنحه من تشجيع وحماية وتبصير وقوة. واعلم ان عمل الجماعة. حيثما تأسس الفعل عليه. واستوجبه الحال. ارقى مرتبة ونوعا. واعلى قدرة. وان يد الله مع الجماعة. ويد الشيطان مع المنعزلين عنها. ومن يستأثرون مستغنين عن محيطهم.
29 ـ اعلم بأنه ليس هناك ما هو افضل من تجديد الأمل في النصر... وان في العلاقة الانسانية بين الرئيس والمرؤوس ما يحيي التفاؤل في النفس ويعطيها الثبات.
للمضي في طريقها. في ظروف حرب أو صراع. تكون الغلبة فيه للمطاولة والصبر والعزيمة.
30 ـ المبادئ ليست سبيل الحياة لترتقي حسب. وانما هي تاجها.. فلا تهبط بالمبادئ الى مستوى وسائل متدنية. ولا تدعها معلقة من غير سند يعطيها الحيوية. وقدرة التجديد بصلتها بالحياة.
31 ـ لا تجعل المادة قاعدة ومرجع المعاني الروحية والاعتبارية في نفسك. ولا تدع هذه المعاني من غير قدرة ملموسة تردفها وتباريها.. واذا ما وضعت امام اختيار. فاختر ما يرضي روحك: مصدر قدرتك.
32 ـ لا تستخدم الا مجربا في امر ليس بإمكانك استكشاف مداه كله عند خط البداية.. ولا تحرم من ينبغي تجربتهم من أمر أو ميدان جديد.
33 ـ لا تجرح روح صديق بنصيحة. ولا تحرمه منها. ليعرف خطاه.
34 ـ الطريق المجرّب ليس هو الأفضل دائما. والحكمة ليست في اهماله دائما.
35 ـ اجعل عدوك امام عينك. واسبقه. ولا تدعه خلف ظهرك.
36 ـ اجعل اهتمامك بالفرصة التي تنتزعها. وليس في الفرصة التي تمنح لك.
37 ـ لا تكن فرصتك على حساب نفسك فتخسر نفسك.. واكسب نفسك اذا ما اجبرت على خسارة فرصتك.
38 ـ الفرصة الحقيقية هي التي تغتنمها. لا التي تتصورها ممكنة حسب.
39 ـ ادرأ الندم بالحكمة. لكي لا يكون الندم حقيقة. تنوء بحملها.
40 ـ الشره في الطعام والشراب شره في الحياة.. ومع ان للشرهين بوجه عام. قلوبا كقلب سمكة. فلا تجعل لهم سلطانا كبيرا على الناس.. لأن قيادة الناس بحاجة الى من له قلب انسان. يحب الناس. ويكره الافعال المكروهة.. يغضب ويرضى.. يثور.. ويهدأ.. يقطّب ما بين حاجبيه ويبتسم.. يرجف شاربه لامر مرفوض. أو يزهو لما يريح النفس.. وان يتوازن في نظرته وتصرفه ازاء الحياة. وان يعتدل في الطعام والشراب ولا يفرط فيهما.
41 ـ لا تجعل لمن يداري شهرته بالمال. او يجعله الاساس فيها. سلطانا على مال للدولة. ولا لمن يداريها بالاظهار سلطانا على اجهزة دعاية واعلام. ولا لمن يداريها بالفتوحات. بغض النظر عن وصفها. ومقدار الحق والباطل فيها. سلطانا على جيش. ولا تول حقير الوزن والتأثير والموقف على الناس.. ولا لمن يغدر في ظلام. أو لا يخشى الله. سلطانا على اجهزة الامن القومي.. وول على كل عنوان. واي عنوان. القوي الصادق الأمين.
42 ـ لسان الناس كتاب على الارض. فلا تهمل قراءته. ولا تصدق كل ما تقرأه فيه.
43 ـ من مدح نفسه امامك. ولم يسبقها بما هو حق عن فعل الآخرين. صار شاهدا على ذمّها. اذا كان عدم اظهاره لها لا يسبب له حرجاً.. فأعرف ذلك. واعرفه.
44 ـ لا تستهن بالبسيط الذي يبني سمعة طيبة ولا بالبسيط الذي يسيء الى سمعتك. واعلم ان اساس كل حريق شرارة.. وقطرة من عطر تملأ باحة باريجها.
45 ـ اجعل قدمك على الارض. في الوقت الذي يمتد بصرك الى الافق. ولا تحرم نفسك من الصلة بالارض والسماء معا.. اذ ليس اي منهما وحده بديلا كافيا في الحياة.
46 ـ استفد من دروس غيرك. قبل ان تدفع ثمنها. فإن لم تستطع. فمن دروسك. قبل ان يثقلك ثمن ما تدفعه عن المتراكم منها. فتغرق. وان لم تستطع. اخش ان توصف بالغباء والحمق او ان يكون مصيرك التعاسة. او الهلاك.
47 ـ تجنب الشر. ولا تكسبه وادرأه بالحسنى. كلما وجدت الى ذلك سبيلا. ومن غير ان يكون لذلك ثمن منك لمصدر الشر. ولكن عليك ان تتحسب له.. واذا ما غشيك فلا تلتوِ امامه. وواجهه بما يستحق. واطرد شيطان الضعف من نفسك. ذلك لأن الله يحب الشجعان. ويخشاهم الشيطان. ولأن الشر شيطان الحمقى والمتجبرين. والضعف شيطانه آخر. فاطرد الشياطين بالاقتدار المؤمن الفعال من نفسك وفي ساحة المنازلة.
وحطم نواميسهم على سندان قدرتك بعد الاتكال على الله.
48 ـ لا تجعل ماضيك كلما تستند اليه كمصدر لقدرتك وتأثير فعلك. اذ انك بهذا تكون قد اتكأت عليه حسب. وانما اجعله جذر قوتك وفعلك.. وكن حيويا ومؤثرا وسط الحاضر في الوقت الذي تمتد ببصرك. وطموح فكرك. الى المستقبل كله.
49 ـ احذر من نفسك قبل عدوك وانتبه الى صديقك قبل خصمك.
50 ـ اساس المعدن الأصيل الطيب للرجال ان يستحوا من اي نقيصة. فمن لا ترى انه يستحي من ذلك. فلا تعتمده في مهمة خير. واجعله يجادل خصومك واعداءك حسب.
51 ـ لا تعمل كل ما انت قادر على القيام به. وانما ما يعد صحيحا ومشروعا على اساس المبادئ التي تؤمن بها. وبعد الاتكال على الله.
52 ـ لا تطالب بما هو ليس حق لك. ولا تتنازل عنه الا لمن هو احق منك به. ووازن بين الحق وما يقابله من واجب. او التزام. لان من يسعى الى حق من غير واجب او التزام يقابله. عالة على غيره. ومن يقوم بواجب أو التزام من غير حق قد يضع نفسه موضع المستغل الضعيف. واي منهما ليس من صفات العراقي والعربي الاصيل المؤمن.
53 ـ اذا اردت ان تجعل خطاك بأقل ما يمكن. وان تكون صاحب عدل الى اقصى ما يمكنك في ذلك. تذكر ان الشيطان ينزغ القلوب الضعيفة. ويعشش داخل الصدور الخالية من الإيمان. واجعل نفسك مكان غريمك او خصمك. لتتعرف هل ان الحق لك. او ان حق خصمك وغريمك يعلو عليك.
54 ـ تذكر دوما انك قد تندم على تصرف او قول ينفلت الى ميدانه قبل اوانه. او في غير ما دقة بحق من قصدته فيه. ولكنك لن تندم على صبر يطول مداه. اذا كان في اساسه تصميم فعل يقتضي ذلك.
55 ـ لا تختر في موقع القيادة اولئك الذين يشيرون الى ما هو اعلى من دورهم في النجاح او النصر. ويتنصلون عن مسؤوليتهم في الاخفاق او الفشل..
56 ـ اختر للعناوين الرفيعة من اعد نفسه ليمنحها قدرة لتكون افضل في خدمة قضية الشعب والأمة. لا أولئك الذين ينظرون اليها على انها وسيلة فرصتهم. ليكونوا بها افضل على حساب الشعب والامة ومصالحهما..
57 ـ ايها الشباب. اذا سبقكم من ترون انه سابق لكم بما هو مادي او مظهري. فلا تعقبوا اثره. واختاروا طريقكم الخاص المشرف. اذا كان طريق من سبقكم على غير هذا الوصف. واسبقوه الى ما هو روحي واعتباري. وبالثقافة. والموقف. والتحصيل الدراسي. والعمل الشريف المشروع. اذ ان موقفكم على هذا هو الاعمق اثرا. والاكثر رسوخا. والاعلى منزلة.. وغيره قد يكون الى زوال.
* ملاحظة: وردت في النص بعض الاخطاء اللغوية. وقد تركتها اللجنة الثقافية الحزبية دون تصحيح، اذ من كان يجرؤ على تصحيح
اخطاء صدام حتى ولو كانت فى ا للغه
1 ـ لا تستفز الأفعى قبل أن تبيّت النية والقدرة على قطع رأسها.. ولن يفيدك القول إنك لم تبتدئ إن هي فاجأتك بالهجوم عليك. وأعد لكل حال ما يستوجب. وتوكل على الله..
2 ـ لا تقرّب إليك من يظنك تحتقره.. 3 ـ لا ترتب لمن لا دالة لهم عليك ما هو أكثر من استحقاقهم. لأنك إن فعلت ذلك من أجل فضيلة. توهموا أنها استحقاقهم. فإن قصر فعلك عن مستواه لاحقاً. عدّوه تقصيراً منك. أو موقفاً لا يحمل كامل المودة. وبذلك تخسر من تبره. بدلا من أن تكسبه. 4 ـ إذا لم تقصد الذهاب إلى كامل المدى. عليك أن تبصّر عدوك بعواقب الأمور. عندما يكون قصدك أن تتفادى الصراع معه. إذ ربما لا يكون قد قرر الذهاب بالصراع إلى كامل المدى. وما فعله الذي أوحى لك بأنه يقصد الصراع بكل مداه إلا حماقة حجبت عنه إمكانية ان يبصر عواقب الأمور. وقد يكون تبصيرك إياه مما يبعده عن أن يتوغل في مداه. وإذا ما قررت ان تصطرع مع عدوك. فأظهره على حقيقته كمعتد. ولتكن الضربة الكبيرة منك. والضربة الحاسمة لك..
5 ـ اسرع. وعجّل في الخير، وتريّث. وتأنّ في ما يلحق ضرراً بآخرين.. ولا تتردد في أنقاذ الحق إلى ميدانه. ولطم الباطل. حيث ما ذرّ قرنه.
6 ـ لا تساو بين الجبناء والشجعان. ولا بين المخلصين ومن لم يستقروا بعد على موقف واضح. ولا بين النزهاء والمدنسين. ولا بين الصادقين والكاذبين.. ولا بين القمم ومجرد مثابات دالة فوق أرض مستوية.
7 ـ ان حكمت. فاحكم بالعدل. ولا تدخل الهوى في ما يثقل حكما. أو يدع مجرما لا يرجى إصلاحه يفلت من عقاب.
8 ـ عندما لا تحضر ميدان العمل والقتال لسبب مسوغ. لا تدع ظلك يغيب عن المكان. أو لا يكون صوتك مسموعاً.
9 ـ ارسم خططك العامة على قدرة الأغلبية واستنفرها على ما هو أعلى. واجعل النخبة حداتها إلى حيث صعودها الدائم بالعمل القيادي.. واجعل أول القوم يرى آخرهم. وآخرهم يرى أولهم.
10 ـ اجعل الرحمة تاج العدالة. والحزم بديلاً عن التردد.. والتأني بديلاً عن التسرع. والحكمة بديلاً عن التهور. والعقل بديلاً عن الحماقة. ولا تعط عدوك فرصة عليك.
11 ـ لا تجعل عدوك يطمع في صفحك. ولا صديقك ييأس منه.
12 ـ إذا رأيت ان غضبك قد يفضي إلى قرار تندم عليه. تريث. لتتخذ قرارك في ظرف لا يداخله الهوى. فيحرّفه عن مقصده. أو يسد طريق الرحمة في قلبك إليه.
13 ـ لا تساو بين صديقك وعدوك. حتى لو حصل صلح مع الأخير. لكي لا يستهين عدوك بك. ويستخف صديقك بمعاني الصداقة وحقوقها.. واعط كل واحد استحقاقه. على أساس وصفه.
14 ـ ضميرك وعقلك سلطانك. وليس لسانك وهواك. فأربط لسانك بعقلك واجعل ضميرك رقيب هواك.
15 ـ احرص على أن لا تظلم أحد.. فخير لك أن يفلت منك من يستحق عقاباً. فتلوم النفس. من أن تظلم إنسانا فتعنفها.
16 ـ ائتمن من يكون أمامك في الملمات. ولا يتحدث عن نفسه. واحذر من يكون ضمن صفوفك. ويعمل لنفسه حسب.
17 ـ احرص على سرك. ولا تفرط به. واودع ما ترى انه ضروري منه لدى من اختبرته بما هو مثله.. ولا تجعل سرك رسم. أو مفتاح. البداية لمن تختبر لسانه وولاءه.
18 ـ لا تستهن بالبسيط الذي يصيب سمعتك.. اذ كم من حصاة صغيرة حطمت زجاجا كبيرا.
19 ـ حافظ على اسرار الناس. ولا تضعها في افواه الآخرين. او تستخدم سر صديق عليه.
20 ـ عندما تقرر. لا تندم. وعندما تكتشف خطأ. لا تتردد في إصلاحه. ولا تغوينك السبل السهلة. عندما تكون السبل التي تدمي قدميك عنوان الذرى أو الخيار الذي بدونه لا تصعد الحياة إلى ما ينبغي.
21 ـ اعتمد الرجال الذين لا يترددون امام واجبات صعبة. تبدو لك. اول وهلة. انها اعلى من قدراتهم. وليس اولئك الذين يختارون منها ما هو اقل من قدراتهم.
22 ـ لا يكن مدخلك الى من تعتمد عليه. او تهمل اختباره. صفة واحدة فيه. ولا تدع الفرع بديلا عن الاساس. واحفظ لكل دوره. على اساس صفاته وموقفه.
23 ـ اجعل صور تعامل المرء في الحياة الاعتيادية امامك. واجعل صورته في الظروف الصعبة حاسمة في تقرير درجة الميل في ذراع الموازنة.
24 ـ لسانك موقفك. فلا تهنه. ولا تكثر في وعد لا تستطيع الوفاء به. او وعيد لا يجد ما يدعمه في قدرتك.
25 ـ اجعل الكرم سبيلك امام البخل. والاقتصاد سبيلك امام التبذير. والوصول سبيلك امام التجافي. والعفو سبيلك امام الانتقام. والمحبة سبيلك امام البغض. واذا ما اضطررت الى اختيار بين سبيلين متناقضين. فاجعل الوسط بينهما حالة طارئة تمر بها. من غير ان تعتمدها قانونا دائما في حياتك وتعاملك.
26 ـ لا تستخدم كل قدراتك مبادئا بهجوم في صراع مع عدو. لا تقدر انك باستخدامك اياها تحصل على نتيجة حاسمة. اذ ان استخدامك اياها من غير ذلك قد يحوّل نتائج الصراع عليك. ويكون عدوك غالبك.
27 ـ لا تجعل من خط البداية لقدراتك ووسائلك في أمر صراع مع عدو وكأنها صورتك النهائية امامه في الزمن اللاحق. اذ ان الثبات على هذا جمود. وحركة عدوك فيه ميزة له فيها عليك. فجدد في وسائلك وتدابيرك وقدراتك بما يزيدها ويغنيها. ان اردت الغلبة.
28 ـ لا تنظر إلى قدرتك على أساس ما هو داخل نفسك فحسب. وانما على اساس قدرة تأثيرك في غيرك ايضا. واذا ضعف من يهمك امره. او يشاركك في فعل جمعي. لا تبنِ مجدك على اشلائه. او ضعفه. وحاول ان تغير ضعفه الى قوة. باسناده وحمايته من ضعف نفسه. بما تمنحه من تشجيع وحماية وتبصير وقوة. واعلم ان عمل الجماعة. حيثما تأسس الفعل عليه. واستوجبه الحال. ارقى مرتبة ونوعا. واعلى قدرة. وان يد الله مع الجماعة. ويد الشيطان مع المنعزلين عنها. ومن يستأثرون مستغنين عن محيطهم.
29 ـ اعلم بأنه ليس هناك ما هو افضل من تجديد الأمل في النصر... وان في العلاقة الانسانية بين الرئيس والمرؤوس ما يحيي التفاؤل في النفس ويعطيها الثبات.
للمضي في طريقها. في ظروف حرب أو صراع. تكون الغلبة فيه للمطاولة والصبر والعزيمة.
30 ـ المبادئ ليست سبيل الحياة لترتقي حسب. وانما هي تاجها.. فلا تهبط بالمبادئ الى مستوى وسائل متدنية. ولا تدعها معلقة من غير سند يعطيها الحيوية. وقدرة التجديد بصلتها بالحياة.
31 ـ لا تجعل المادة قاعدة ومرجع المعاني الروحية والاعتبارية في نفسك. ولا تدع هذه المعاني من غير قدرة ملموسة تردفها وتباريها.. واذا ما وضعت امام اختيار. فاختر ما يرضي روحك: مصدر قدرتك.
32 ـ لا تستخدم الا مجربا في امر ليس بإمكانك استكشاف مداه كله عند خط البداية.. ولا تحرم من ينبغي تجربتهم من أمر أو ميدان جديد.
33 ـ لا تجرح روح صديق بنصيحة. ولا تحرمه منها. ليعرف خطاه.
34 ـ الطريق المجرّب ليس هو الأفضل دائما. والحكمة ليست في اهماله دائما.
35 ـ اجعل عدوك امام عينك. واسبقه. ولا تدعه خلف ظهرك.
36 ـ اجعل اهتمامك بالفرصة التي تنتزعها. وليس في الفرصة التي تمنح لك.
37 ـ لا تكن فرصتك على حساب نفسك فتخسر نفسك.. واكسب نفسك اذا ما اجبرت على خسارة فرصتك.
38 ـ الفرصة الحقيقية هي التي تغتنمها. لا التي تتصورها ممكنة حسب.
39 ـ ادرأ الندم بالحكمة. لكي لا يكون الندم حقيقة. تنوء بحملها.
40 ـ الشره في الطعام والشراب شره في الحياة.. ومع ان للشرهين بوجه عام. قلوبا كقلب سمكة. فلا تجعل لهم سلطانا كبيرا على الناس.. لأن قيادة الناس بحاجة الى من له قلب انسان. يحب الناس. ويكره الافعال المكروهة.. يغضب ويرضى.. يثور.. ويهدأ.. يقطّب ما بين حاجبيه ويبتسم.. يرجف شاربه لامر مرفوض. أو يزهو لما يريح النفس.. وان يتوازن في نظرته وتصرفه ازاء الحياة. وان يعتدل في الطعام والشراب ولا يفرط فيهما.
41 ـ لا تجعل لمن يداري شهرته بالمال. او يجعله الاساس فيها. سلطانا على مال للدولة. ولا لمن يداريها بالاظهار سلطانا على اجهزة دعاية واعلام. ولا لمن يداريها بالفتوحات. بغض النظر عن وصفها. ومقدار الحق والباطل فيها. سلطانا على جيش. ولا تول حقير الوزن والتأثير والموقف على الناس.. ولا لمن يغدر في ظلام. أو لا يخشى الله. سلطانا على اجهزة الامن القومي.. وول على كل عنوان. واي عنوان. القوي الصادق الأمين.
42 ـ لسان الناس كتاب على الارض. فلا تهمل قراءته. ولا تصدق كل ما تقرأه فيه.
43 ـ من مدح نفسه امامك. ولم يسبقها بما هو حق عن فعل الآخرين. صار شاهدا على ذمّها. اذا كان عدم اظهاره لها لا يسبب له حرجاً.. فأعرف ذلك. واعرفه.
44 ـ لا تستهن بالبسيط الذي يبني سمعة طيبة ولا بالبسيط الذي يسيء الى سمعتك. واعلم ان اساس كل حريق شرارة.. وقطرة من عطر تملأ باحة باريجها.
45 ـ اجعل قدمك على الارض. في الوقت الذي يمتد بصرك الى الافق. ولا تحرم نفسك من الصلة بالارض والسماء معا.. اذ ليس اي منهما وحده بديلا كافيا في الحياة.
46 ـ استفد من دروس غيرك. قبل ان تدفع ثمنها. فإن لم تستطع. فمن دروسك. قبل ان يثقلك ثمن ما تدفعه عن المتراكم منها. فتغرق. وان لم تستطع. اخش ان توصف بالغباء والحمق او ان يكون مصيرك التعاسة. او الهلاك.
47 ـ تجنب الشر. ولا تكسبه وادرأه بالحسنى. كلما وجدت الى ذلك سبيلا. ومن غير ان يكون لذلك ثمن منك لمصدر الشر. ولكن عليك ان تتحسب له.. واذا ما غشيك فلا تلتوِ امامه. وواجهه بما يستحق. واطرد شيطان الضعف من نفسك. ذلك لأن الله يحب الشجعان. ويخشاهم الشيطان. ولأن الشر شيطان الحمقى والمتجبرين. والضعف شيطانه آخر. فاطرد الشياطين بالاقتدار المؤمن الفعال من نفسك وفي ساحة المنازلة.
وحطم نواميسهم على سندان قدرتك بعد الاتكال على الله.
48 ـ لا تجعل ماضيك كلما تستند اليه كمصدر لقدرتك وتأثير فعلك. اذ انك بهذا تكون قد اتكأت عليه حسب. وانما اجعله جذر قوتك وفعلك.. وكن حيويا ومؤثرا وسط الحاضر في الوقت الذي تمتد ببصرك. وطموح فكرك. الى المستقبل كله.
49 ـ احذر من نفسك قبل عدوك وانتبه الى صديقك قبل خصمك.
50 ـ اساس المعدن الأصيل الطيب للرجال ان يستحوا من اي نقيصة. فمن لا ترى انه يستحي من ذلك. فلا تعتمده في مهمة خير. واجعله يجادل خصومك واعداءك حسب.
51 ـ لا تعمل كل ما انت قادر على القيام به. وانما ما يعد صحيحا ومشروعا على اساس المبادئ التي تؤمن بها. وبعد الاتكال على الله.
52 ـ لا تطالب بما هو ليس حق لك. ولا تتنازل عنه الا لمن هو احق منك به. ووازن بين الحق وما يقابله من واجب. او التزام. لان من يسعى الى حق من غير واجب او التزام يقابله. عالة على غيره. ومن يقوم بواجب أو التزام من غير حق قد يضع نفسه موضع المستغل الضعيف. واي منهما ليس من صفات العراقي والعربي الاصيل المؤمن.
53 ـ اذا اردت ان تجعل خطاك بأقل ما يمكن. وان تكون صاحب عدل الى اقصى ما يمكنك في ذلك. تذكر ان الشيطان ينزغ القلوب الضعيفة. ويعشش داخل الصدور الخالية من الإيمان. واجعل نفسك مكان غريمك او خصمك. لتتعرف هل ان الحق لك. او ان حق خصمك وغريمك يعلو عليك.
54 ـ تذكر دوما انك قد تندم على تصرف او قول ينفلت الى ميدانه قبل اوانه. او في غير ما دقة بحق من قصدته فيه. ولكنك لن تندم على صبر يطول مداه. اذا كان في اساسه تصميم فعل يقتضي ذلك.
55 ـ لا تختر في موقع القيادة اولئك الذين يشيرون الى ما هو اعلى من دورهم في النجاح او النصر. ويتنصلون عن مسؤوليتهم في الاخفاق او الفشل..
56 ـ اختر للعناوين الرفيعة من اعد نفسه ليمنحها قدرة لتكون افضل في خدمة قضية الشعب والأمة. لا أولئك الذين ينظرون اليها على انها وسيلة فرصتهم. ليكونوا بها افضل على حساب الشعب والامة ومصالحهما..
57 ـ ايها الشباب. اذا سبقكم من ترون انه سابق لكم بما هو مادي او مظهري. فلا تعقبوا اثره. واختاروا طريقكم الخاص المشرف. اذا كان طريق من سبقكم على غير هذا الوصف. واسبقوه الى ما هو روحي واعتباري. وبالثقافة. والموقف. والتحصيل الدراسي. والعمل الشريف المشروع. اذ ان موقفكم على هذا هو الاعمق اثرا. والاكثر رسوخا. والاعلى منزلة.. وغيره قد يكون الى زوال.
* ملاحظة: وردت في النص بعض الاخطاء اللغوية. وقد تركتها اللجنة الثقافية الحزبية دون تصحيح، اذ من كان يجرؤ على تصحيح
اخطاء صدام حتى ولو كانت فى ا للغه
عطر الورد- عضو مبتدئ
- عدد المساهمات : 209
نقاط : 27870
تاريخ التسجيل : 12/11/2009
العمر : 31
رد: يقترح عليك قراءة هاد الحكم
كلام صحيح %100
لو الكل يلتزم بهاي الحكم لصار مجتمع قوي ومتماسك
يسلموكتير موضوع جميل جدا
لو الكل يلتزم بهاي الحكم لصار مجتمع قوي ومتماسك
يسلموكتير موضوع جميل جدا
رد: يقترح عليك قراءة هاد الحكم
صح كلامك يا بنت كول
كلام صحيح %100
لو الكل يلتزم بهاي الحكم لصار مجتمع قوي ومتماسك
يسلموكتير موضوع جميل جدا
كلام صحيح %100
لو الكل يلتزم بهاي الحكم لصار مجتمع قوي ومتماسك
يسلموكتير موضوع جميل جدا
شروق غزة- مشرف قدير
- عدد المساهمات : 2259
نقاط : 30320
تاريخ التسجيل : 28/09/2009
العمر : 30
الموقع : شروق غزة
رد: يقترح عليك قراءة هاد الحكم
شكرالكم على التعليق
عطر الورد- عضو مبتدئ
- عدد المساهمات : 209
نقاط : 27870
تاريخ التسجيل : 12/11/2009
العمر : 31
رد: يقترح عليك قراءة هاد الحكم
يسلمو كتير على المعلومات القيمة
الله يجزيك كل خير
الله يجزيك كل خير
ابو لميس الديب عاشق الحب- عضو فعال
- عدد المساهمات : 480
نقاط : 28017
تاريخ التسجيل : 14/11/2009
العمر : 33
رد: يقترح عليك قراءة هاد الحكم
بجد كلمات رائعة
الله يعطيك الف عافية
وننتظر كل ماهو جديد منك
الله يعطيك الف عاااافية
الله يعطيك الف عافية
وننتظر كل ماهو جديد منك
الله يعطيك الف عاااافية
عمو محمد- مشرف قدير
- عدد المساهمات : 4181
نقاط : 32325
تاريخ التسجيل : 26/09/2009
العمر : 30
الموقع : حبيبنا الحلوين
رد: يقترح عليك قراءة هاد الحكم
يسلمو كتير على المعلومات القيمة
الله يعطيك الف عاااافية
الله يعطيك الف عاااافية
الرعد- مشرف قدير
- عدد المساهمات : 1631
نقاط : 29329
تاريخ التسجيل : 26/09/2009
العمر : 37
رد: يقترح عليك قراءة هاد الحكم
يسلموا على المعلومات الجميلة
سفينة المحبة- مشرف قدير
- عدد المساهمات : 1036
نقاط : 28820
تاريخ التسجيل : 27/12/2009
العمر : 34
الموقع : الله عليك يا دنيا لو انك ما بتظلمى حد كان كيف حال الناس
رد: يقترح عليك قراءة هاد الحكم
يسلمو
كلام ميه ميه
اصلا لو احنا اعملنا في هاد الكلام
كان احنا العرب صار فينا كل هاد
يعطيك الف عافيه
كلام ميه ميه
اصلا لو احنا اعملنا في هاد الكلام
كان احنا العرب صار فينا كل هاد
يعطيك الف عافيه
مشمشة- مشرف قدير
- عدد المساهمات : 1976
نقاط : 29302
تاريخ التسجيل : 08/01/2010
العمر : 29
رد: يقترح عليك قراءة هاد الحكم
يسلموو على الموضوع المميز
يعطيك الف عااافية
يعطيك الف عااافية
RKO- مدير المنتدي
- عدد المساهمات : 2389
نقاط : 32357
تاريخ التسجيل : 10/10/2009
العمر : 36
الموقع : MY HOME
رد: يقترح عليك قراءة هاد الحكم
يسلموو على الموضوع المميز
يعطيك الف عااافية
يعطيك الف عااافية
سعيد- مشرف قدير
- عدد المساهمات : 2221
نقاط : 29182
تاريخ التسجيل : 15/04/2010
العمر : 35
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى